منتديات جيجل
أهلاَ و سهلاً بكم في منتديات جيجل ، إذا أردتم المشاركة يرجى التسجيل في المنتدى .

منتديات جيجل

منتديات جيجل سياحة ، فنادق ، منازل ، أخبار ، دراسة ، رياضة ، هواتف ، أرقام ..الخ
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الأعراس الجيجلية تطبع صيف المنطقة وتستضيف ''الفوفوزيلا'' لأول مرة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
dahman



عدد المساهمات : 6
نقاط : 12
تاريخ التسجيل : 01/11/2010

مُساهمةموضوع: الأعراس الجيجلية تطبع صيف المنطقة وتستضيف ''الفوفوزيلا'' لأول مرة   الإثنين نوفمبر 01, 2010 12:56 pm

ككل مناطق الوطن خلال الصيف، تعيش مدينة جيجل الساحلية على وقع الأعراس التي تتميز في هذه المدينة بالمواكب الفخمة والمتميزة التي يتباهى بها أهالي العروسين، إذ يفتح باب المنافسة على مصراعيه خلال الصيف من حيث التجديد والتميز. ولعل الجديد في مواكب هذا الموسم هواستضافة ''الفوفوزيلا'' لإثراء العرس وإعطائه طابعا يشبه أجواء الملاعب التي يحبذها الشباب.
ميزة الصيف الجيجلي لهذا العام هي تشغيل الخط الأسبوعي الجوي الرابط بين جيجل ومدن فرنسية، ما سمح خلال الرحلتين الأوليين فقط بنقل زهاء 500 عائلة تعيش بعدد من التجمعات الواقعة وراء البحر. ومن جهة أخرى يمتلئ مقر المجلس الشعبي لبلدية جيجل الواقع بساحة الجمهورية، منذ عدة أسابيع، بأزواج يتداولون عليه بانتظام من أجل التوقيع على الوثيقة الثمينة لعقد الزواج. ويعاني الموظف المكلف بمراسم إبرام عقود الزواج في كثير من الأحيان من ضغوط يبدو معها كأن الأمور تجاوزته، مع استقبال يومي لمعدل 20 زوجا يطمحون في ترسيم اتحادهم مرفقين بشهود وأولياء، بعدما كانت علاقتهم تجسدت شرعيا بقراءة فاتحة الكتاب. وبطبيعة الحال فإن هذه الترتيبات غالبا ما تتبع نهاية الأسبوع، بمواكب طويلة ضاجة بمنبهاتها وحتى بالفوفوزيلا، مستفيدة من أجواء كأس العالم الأخيرة وهي تجوب الشوارع الرئيسية للمدينة الساحلية التي تبدو مضغوطة تحت وطأة حركة مرور كثيفة تزيد من حدتها إمدادات سيارات المصطافين.
العريس مطالب برش موكب العروس بالعطور
وكما تريده التقاليد الجيجلية فإن العريس الجديد مطالب برش موكب العروس بالروائح الزكية، كما أن جولات طويلة على شاطئ الكازينو وفي بعض الأحيان عبر ميناء بوديس، مستحبة من أجل الإعلان بكثير من الضجيج والإشهار عن هذه الزيجات التي ترافق بدعوات التوفيق والخصوبة. ويحدث أيضا أن يلجأ عرسان جدد إلى تسخير سيارة فاخرة من نوع ''ليموزين'' جديرة بإنتاج سينمائي كبير لهوليود، يتم استئجارها للغرض وذلك ما يمنح الموكب المار نكهة وفرجة تجعل عيون الناس مبهورة لهذه السيارات التي لا تراها إلا نادرا. وفي جيجل القديمة يفضل الكثيرون عشاء زفاف يجمع أمير اليوم وهو ببذلته الأنيقة وربطة عنقه الجميلة، مرفقا بأصدقائه وأترابه وهم يلتقون في مطعم، حيث تتواصل السهرة بأغانٍ ورقصات على أنغام ''الدي جي'' وذلك إلى ساعة متأخرة من الليل. ويبدو أن استمتاع العائلات التي يسودها قليل أو كثير من البذخ، لا ثمن له، إلى درجة توحي وكأن الأموال يتم رميها من النافذة، حيث يتم السماح بكثير من الإنفاق الزائد خوفا من الثرثرة والكلام على ما يبدو.
مظاهر الأعراس تزيد المصطافين بهجة
وبعدما كانت ممارسة كراء قاعات الحفلات التي توفر كل المزايا إلى جانب التهوية و''الدي جي'' مخصصة للميسورين فقط، أصبحت اليوم ذات رواج كبير في هذه المدينة الساحلية الجميلة.
كم تتكلف مراسم الزواج؟ سؤال يطرح لكن الملفت أن الميزانية المعدة مسبقا كثيرا ما يتم تجاوزها جراء كثرة النفقات (لباس، ملحقات تزيين، ديكور، كراء مواقع تنشيط، صور، تغذية، مشروبات ورحلات للمحظوظين من العرسان) دون حساب نفقات أخرى. وذلك قد يعطى فكرة حول العدد الخيالي للمبالغ المالية لميزانيات يجرى تخصيصها لإتمام زواج يتمناه الجميع سعيدا. وقبل أقل من شهر عن حلول شهر رمضان الكريم يخوض المقبلون على الزواج هذه الأيام سباقا حقيقيا ضد الساعة حتى وإن كان انقطاع الأعراس في رمضان سيكون مؤقتا لأن مراسم الأعراس ستستمر حتما بعد الشهر الفضيل. أما المصطافون الباحثون عن تنشيط وحيوية بإيجيلجلي القديمة، هم الأكثر سعادة ونشوة بمظاهر المواكب والأعراس العابرة للشوارع والساحات. فزواج سعيد للمعنيين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ابراهيم العراقي



عدد المساهمات : 1
نقاط : 1
تاريخ التسجيل : 03/03/2012
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: الأعراس الجيجلية تطبع صيف المنطقة وتستضيف ''الفوفوزيلا'' لأول مرة   السبت مارس 03, 2012 1:27 am

والله العروسة الجيجلية تستاهل كل هذا وأكثرj('Smile')
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الأعراس الجيجلية تطبع صيف المنطقة وتستضيف ''الفوفوزيلا'' لأول مرة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيجل  :: منتديات ولاية جيجل :: منتدى ثقافة و تقاليد و عائلات جيجل-
انتقل الى: